في الصمت فضائل عدّة لا يعلمها الكثيرون تُعلمُها لنا أرقى عباراتٍ عن الصمت وقلة الكلام, وللقدماء عدّة أقوال منها: “الصمت سيد الكلمات”, فكونك صامتًا مستمعًا خيرٌ لك من أن تتفوه بكلمات لا تلقَ لها بالًا تؤخذ عليك وتضطر لتحمل عواقبها. لذا ولكل من يبحث عن قراءة خواطر عن الصمت والهدوء لمعرفة أهميتها, يمكن القول أنه مصنع عزة الإنسان, وهو أقصر طريق يعبر به الإنسان إلى المنزلة العالية بين الناس وتطوير ذاته.

خلال هذا المقال سنلقي نظرة على أشهر ما قاله العظماء من عبارات عن الصمت, وما الفرق بين الصمت والسكوت، وكذلك أثر الصمت على حياة بعض المفكرين والشخصيات التاريخية، وأهم ما كتبوا من كلمات عن الصمت . بالإضافة إلى ذلك, ستعرف كيف تصل إلى الصمت وتبنيه كعادة لك في حياتك اليومية حتى تتطور ذاتك بالشكل الأمثل.

ما الفرق بين الصمت والسكوت؟

ربما يظن بعضنا أو جميعنا أن الصمت والسكوت وجهان لعملة واحدة. ولكن على النقيض تمامًا, فالصمت والسكوت كلاهما مختلفان ولكل منهما جوهره الفريد ومعناه الذي يفصله عن الآخر. فإذا بحثت عن كلمات عن الصمت ستجد نتائج مختلفة تمامًا عن تلك التي ستجدها فيما يخص العبارات عن السكوت, وسنوضّح الفرق بينهم فيما يلي:

الفروقات بين الصمت والسكوت

الصمت: هو العدول عن الكلام في الباطل، أو عندما يكون الكلام ليس ذا قيمة, والصمت ناتج عن الحكمة والعقل المتفتّح المُتّقد, فيمكن أن تتعرض لمواقف ومشكلات وحلها يكمن في الصمت وحده, وإن لم تكن تحسنه فستصبح في مشكلات أنت في غنى عنها, فمجمل الهدف خَلْفَ معظم الأقوال وأي مجموعة خواطر عن الصمت والهدوء هو أنَّ : أحسِن الصمت تنلْ أعلى مراتب الحكمة.

السكوت: هو الصمت الناتج عن الخوف, ويكثر ظهور السكوت عند المواقف التي تتطلب من صاحبها أن يتكلم ويقول الحق, فالسكوت هو الصمت لنصرة الباطل أو حتى للحياد الناتج عن الخوف. وكما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه في أجمل ما قيل عن الصمت والهدوء: “المحايد هو شخص لم ينصر الباطل, لكنه من المؤكد خذل الحق”.

خواطر عن الصمت من العظماء

خواطر عن الصمت من العظماء

كان للصمت العديد من الفضائل في حياة الشخصيات التاريخية, هناك الكثير من الخواطر عن الصمت المقتبسة من العظماء والتي تبين لنا أن الصمت حكمة. إليك أهم خواطر عن الصمت قد قالها أشهر العظماء والمفكرين في التاريخ والتي ستساعدك على تطوير ذاتك:

مقولات عمر بن الخطاب عن الصمت

قد عُرِفَ عمر بن الخطاب بحكمته الواسعة وعقله الراجح في شتّى أمور الدنيا والدين. فقد كان للصمت نصيب من حكمته حيث ترك لنا عدة كلمات عن الصمت لنعلمها معا:

  • من كثر ضَحِكُه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كَثُر كلامه كَثِر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه.
  • لا تتكلم فيما لا يعنيك.
عمر بن الخطاب

أقوال الشافعي في الصمت

محمد بن إدريس الشافعي له عدة خواطر عن الصمت لا تقل عظمة عنه. فقد قال البعض أن أقوال الشافعي في الصمت تُدَرَّس في بعض المناهج. إليك بعض تلك الأقوال:

  • إذا نطق السفيه فلا تجبه، فخير من إجابته السكوت، فإن كلمته فـرّجت عنـه، وإن خليته كمدًا يموت.
  • يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا، يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الإحراق طيبًا.
  • استعينوا على الكلام بالصمت، وعلى الاستنباط بالفكر.
  • قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم، إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح، والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف، وفيه أيضاً لصون العرض إصلاح.
  • أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة؟ والكلب يخشى لعمري وهـو نباح.
  • وجدت سكوتي متجرًا فلزمته، إذا لم أجد ربحًا فلست بخاسر وما الصمت إلا في الرجال متاجر وتاجره يعلو على كل تاجر.
محمد بن ادريس الشافعي

مقولات عظماء العالم عن الصمت

تنوعت الخواطر عن الصمت والهدوء المقتبسة من العظمات، والكثير منهم اتفقوا على قوة هذه العادة التي ينبع ثمارها من قلة الكلام والتفكير والتأمل ومن مقولاتهم:

الصمت هو أقوى لغة في العالم.

مهاتما غاندي

الصمت ليس ضعفًا، بل هو قوة كبيرة.

ليو تولستوي

إن من علامات الحكمة أن تعي متى يجب الصمت.

تشارلي تشابلن

الصمت هو أحد أسرار النجاح والقوة.

تشانغ يون

في الصمت، تجد نفسك.

مهاتما غاندي

الصمت هو جزء من النجاح.

لاو تزو

في النهاية، لن يتذكرنا أعداؤنا بكلامنا السيء، بل بصمتنا.

مارتن لوثر كينغ

الصمت هو جوهر النقاء والنقاء هو جوهر الإيجابية والإيجابية هي الحقيقة.

لاو تزو

من الصمت نولد أفضل الأفكار.

دالاي لاما

في الصمت، يمكنك سماع النفس.

إريكو فيرمي

الصمت هو حجر الأساس لكل فهم حقيقي.

جون ستيوارت ميل

الصمت والصدق يمكن أن يصنعا أصدقاء دائمين.

هيلين كيلر

كل شيء يُولَد من الصمت. جميع الأفكار والإلهامات تأتي من الصمت.

ليوناردو دا فينشي

إن أعظم كلام يمكن قوله في بعض الأحيان هو عدم قول شيء.

جورج بيرنارد شو

كن صامتًا حينما لا تعرف ماذا تقول.

كونفوشيوس

الصمت هو سلطة، إذا لم تستفد منها، فإنك تفقدها.

مالكوم إكس

الصمت هو لغة الأمانة والصدق.

زين العابدين بن علي

كن مثل العظماء والمفكرين على مر التاريخ ونل نصيبًا من حكمتهم عن طريق إتّباع ما قد قالوا من خواطر وأقوال عن الصمت.

كيف تصل إلى اعتياد الصمت في حياتك؟

كيف تصل الي اعتياد الصمت في حياتك

تتعدد الاستراتيجيات والطرق التي تساعدك على اعتياد الصمت وجعله صفة اساسية في حياتك مما يساعدك على الحصول على البيئة النفسية الأمثل لتطوير الذات. تساعدك تلك الاستراتيجيات أيضًا على بناء الصمت كعادة أساسية في حياتك واتباع المفكرين وما لهم من عدة خواطر عن الصمت والهدوء. إليك أهم تلك الاستراتيجيات:

  • اجعل استماعك هو الأسلوب الرئيسي: حاول أن تكون الشخص الذي يستمع بعمق أثناء الحديث. ستكتشف أن الطرف الآخر سيقدم لك المعلومات التي قد تكون قد سألت عنها بالفعل.
  • تحديد وقت للصمت: قد تخصص وقتًا يوميًا أو أسبوعيًا للصمت. ابحث عن جزء من يومك حيث تتوقف عن الكلام وتستريح.
  • تقليل المشتتات: قلل من التشتيت في حياتك مثل مشاهدة التلفزيون أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي. هذا سيمنحك الفرصة للاستمتاع بالهدوء والصمت.
  • التفرغ للهوايات: اختر هواية تتيح لك التفرغ للصمت والتفكير. مثل الرسم أو الكتابة أو القراءة.

الخاتمة

الصمت هو كنز كبير لا يدرك قيمته الكثيرون, ومن يدركه يداوم على السعى خلفه حتى يقتنع ويجعله من عادات حياته الأساسية ويجعله بداية طريقه نحو تطوير الذات. فلولا أهميته لما كتب العظماء عبارات عن الصمت. ومن مقولات عمر بن الخطاب عن الصمت وهو أعظم من قد ينصح: “ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارًا.”, ومن أجمل خواطر عن الصمت والهدوء هي النصيحة بأن تلزم الصمت حتى لا تندم, فالندم على الكلام ممكن ولكن الندم على الصمت مستحيل.