تملك الشخصية الضعيفة في داخلها بعض الميول السلبية التي تعيقها وتؤثر في قدرة تكيفها مع الآخرين، وعدم قدرتها ومواجهاتها للمشكلات والمواقف المختلفة،وكما يطلق عليها البعض صفات الشخصية الضعيفة.

لكي يبدأ تطوير الذات وتنمية المهارات والقدرات، يجب على الفرد التخلص من علامات الشخصية الضعيفة التي يمتلكها ومعالجتها؛ ليقوي شخصيته ويُكوِّن ميول إيجابية تساعده على تغيير حياته للأفضل، للتحول من صاحب الشخصية الضعيفة لصاحب الشخصية الكاريزمية

سنتطرق في هذا المقال إلى التعمق في معرفة صفات الشخصية المهزوزة كما أننا سنتناول معرفة أوجه المقارنة بين الشخصية القوية والشخصية الضعيفة، وصولاً إلى معرفة النصائح الفعالة لتقوية الشخصية الضعيفة.

مَن هو الشخص الضعيف؟

من هو الشخص الضعيف؟ - تطوير الذات

الشخص الضعيف: هو من يمتلك في طبيعته صفات وسلوكيات سلبية تؤثر فيه وتُفقِده ثقته بنفسه وتُضعِف القدرة على التواصل والتعامل مع الآخرين، فالشخصية الضعيفة هي شخصية تتسم بعدم الشجاعة وكثرة التردد، التقليل من الذات و الشعور دائمًا بالدونية.

ماهي الشخصية الضعيفة؟

الشخصية الضعيفة: هي الشخصية التي تفتقر إلى الثقة بالنفس والقدرة على التصدي للتحديات والصعوبات في الحياة. قد يكون السبب وراء سمات الشخصية الضعيفة متعددًا، فقد يكون ناتجًا عن تجارب سلبية في الماضي، مثل التعرض للإهانة أو الإساءة، أو قد يكون ناتجًا عن الخوف من المواجهة والتحدث بصراحة.

الشخصية الضعيفة تظهر عادةً بصورة واضحة في القلق والتردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الصعبة. كما أنها تظهر في الانعزال والتجنب من المواقف الصعبة بدلاً من مواجهتها.

تأثير سمات الشخصية الضعيفة يمكن أن يكون سلبيًا على العلاقات الشخصية والمهنية، حيث يصعب على الشخص التفاعل مع الآخرين بثقة ويصبح عرضة للاستغلال والتلاعب.

لكن يمكن للشخص الضعيف أن يعمل على تقوية شخصيته من خلال التفكير الإيجابي، وبناء الثقة بالنفس، وتعلم مهارات التواصل الفعالة، والتحديات التي تساعده على التغلب على مخاوفه والنمو الشخصي.

في النهاية، اجابة سؤال ماهي الشخصية الضعيفة لايمكن الإجابة عليه بطريقة واحدة ولكن الشخصية الضعيفة أيضا ليست شيئًا ثابتًا ويمكن تغييرها وتطويرها من خلال العمل الدؤوب والمثابرة على تحسين النفس وتطوير الذات.

ماهي صفات الشخصية الضعيفة؟

تتسم الشخصية الضعيفة بالكثير من الصفات التي تُميزها عن باقي الشخصيات. فهي تكون شخصية ضعيفة ومستسلمة ومتخاذلة، وتظهر علامات ضعف الشخصية على الفرد في تعامله مع الآخرين, وفي مواجهة المواقف الحياتية المختلفة. يمكن أن يطلق علي هذا الشخص أنه ضعيف الشخصية إذا اختصت فيه هذه العلامات: 

ما هي صفات الشخصية الضعيفة؟ - تطوير الذات

افتقار القدرة على اتخاذ القرارات

من أشهر صفات الشخصية الضعيفة أنها كثيراً ما تخاف من الفشل في اتخاذ قرار خاطئ وتحمُّل عواقبه، لذلك يلجأ إلى الاعتماد على الآخرين في اتخاذ قراراته، كما أنه يفتقر إلى معرفة أساليب اتخاذ القرار الصائب مثل دراسة كافة الجوانب الملمَّة بالموضوع التي يترتب عليها اتخاذ القرار المناسب له ولأفكاره وميوله.

التهرُّب من تحمل المسؤولية

يبتعد الشخص الضعيف عن تحمل المسؤولية؛ تجنباً لإلقاء اللوم عليه إذا قصَّر أو أخطأ فيها. فمن صفات الشخصية الضعيفة عدم قدرتها على مواجهة الأخطاء التي يتسببون بها، كما أنهم يخافون من فكرة استقبال النقد من الآخرين.

صعوبة التواصل مع الآخرين 

دائما ما يشعر صاحب صفات الشخصية الضعيفة بالنقص وأن الآخرين أفضل منه, وأن رأيهم أهم وأصدق من رأيه؛ وهذا يُنتج عنه عدم القدرة على التفاعل معهم، والخوف من الخطأ وإبداء الرأي أمامهم، والقلق المستمر حيال حكمهم عليه؛ مما يجعله يتجنب التواصل مع الآخرين.

الاستسلام للفشل بسهوله

من صفات الشخصية الضعيفة انها تستسلم للفشل بمجرد أن تُواجهها أى مشكلة أو عقبة تمنعها عن تحقيق هدفها، كما أنها تشعر بالإحباط واليأس إذا لم تنجح في فعل الشيء من المرة الأولى، فإنها تفتقد القدرة على الإصرار والعزيمة وكثرة المحاولة للنجاح والوصول للهدف الذي تريده.

اتِّباع رأي الآخرين

من الطبيعي تلقِّي الدعم والتشجيع والاستماع لرأي الآخرين للاستفادة منه، ولكنه ليس من الطبيعي أن تهتم لرأى الآخرين بشكل مطلق, وتسلم به وتنفذه دون حتى أن تفكر إن كان يناسبك أو ينطبق عليك. هذا ما قد يجعلك تمتلك صفات الشخصية الضعيفة التى يُستَهان برأيها وأفكارها بين الجُمُوع.

التقليل من القدرات وتدنِّي تقدير الذات

من صفات الشخصية الضعيفة هي أنها دائمًا ما تنتقد ذاتها وتُقلِّل من قدراتها ومهاراتها، الأمر الذي يجعلها تفقد الثقة بنفسها، فالشخص السلبي الضعيف يَنظر دائماً للعيوب التي به أكثر من النظر إلى المميزات والإيجابيات، وهذه أسوأ العادات السلبية التي قد يعتاد عليها شخص, والتي تعيقه عن تطوير ذاته وتنمية مهارته بشكل أفضل.

التأثر بالانتقادات السلبية

إن عدم تحكُّم وسيطرة الشخص الضعيف على مشاعره يجعله أكثر تأثراً بالانتقادات والتعليقات السلبية الموجَّهة إليه من المحيطين به؛ وذلك بسبب انعدام الثقة بالنفس والإيمان بالقدرات الذاتية، وهذة إحدي علامات الشخصية الضعيفة الأكثر إنتشاراً.

أوجه الاختلاف بين صفات الشخصية القوية وصفات الشخصية الضعيفة

ما الفرق بين الشخصية القوية والشخصية الضعيفة؟ - تطوير الذات

تتمثل قوة الشخصية في التمتع بميول وسلوكيات إيجابية تُمكَّنها من مواجهة المواقف والتحديات بكفاءة وفاعليةو محاولة التخلص من صفات الشخصية الضعيفة، بينما ضعف الشخصية فكما ذكرنا يتسم بالإستسلام والتردد وفقد الثقة بالنفس، هناك فروقات بين مواصفات الشخصية المهزوزة و سمات الشخصية القوية، يمكن أن نوضحها فيما يلى: 

  • الثقة بالنفس: الشخصية القوية تمتلك الثقة بنفسها و تثق بقدراتها ومهاراتها. على عكس الشخصية الضعيفة فهي فاقدة الثقة بنفسها وتقلل من قدرتها وتُدنى مهارتها.
  • الإصرار والعزيمة: تجاهد الشخصية القوية وتسعى لتحقيق هدفها، لديها قدر كبير من الإصرار والمحاولة للوصول للهدف الذي يريد تحقيقه. أما الشخصية الضعيفة فهي تفقد القدرة على الإصرار، كما أنها تستسلم للهزيمة بسهولة وتُصاب بالإحباط والفشل.
  • الشجاعة: تُقبِل الشخصية القوية على تجربة الجديد وتمتلك الشجاعة الكافية للإقدام على التغيير والخروج عن المألوف بالنسبة لها. لكن من صفات الشخصية الضعيفة أنها تخاف كثيراً من المخاطرة وتفتقر الشجاعة في تجربة أي شيء جديد.
  • الاعتراض: يعترض الشخص القوي عن ما يرفضه ولا يخجل من قول لا في ما لا يريد أن يفعله. بينما الشخص الضعيف يجد صعوبة في الاعتراض وقول لا خوفا من رأي الآخرين به وتقبل النقد.  
  • التحكم في العواطف: لا يترك الشخص القوي لمشاعره فرصة في أن تؤثر عليه وتتحكم في قراراته. بينما الشخص الضعيف يفقد السيطرة على التحكم بمشاعره؛ مما يجعلها تؤثر فيه وتجعله يتخذ قرارات سريعة خاطئة.
  • العلاقة مع الآخرين: الشخص القوي تكون علاقته جيدة مع المحيطين به, لكن مع وضع حدود لها وعدم تركها تؤثر على حياته بالسلب. ولكن من علامات الشخصية الضعيفة انها تتأثر كثيرا بالمحيطين بها والانتقادات والآراء السلبية التي تُوَجَّه لها من قبلهم.  
  • القدرة على حل المشكلات: يستطيع الشخص القوي مواجهة المشكلات والأخطاء التي يقع بها، والعمل على حلها وتطويرها ليصل إلى هدفه. على النقيض استسلام الشخص الضعيف للفشل بمجرد أن تقابله أي مشكلة تعرقل تحقيق هدفه، فهو يفقد القدرة على التعامل مع المشكلات والأخطاء التي يقع بها.  

الأسئلة الشائعة الأكثر ترددًا حول صفات الشخصية الضعيفة

تحوم حول الشخصية الضعيفة الكثير من التساؤلات عن أهم خصائص هذه الشخصية وهل التردد والخجل الزائد من صفات الشخصية المهزوزة، وما هي أكثر المواصفات التي يتميز بها الرجل ضعيف الشخصية، و أهم علامات ضعف الشخصية لدى المرأة. لذلك سنستفيض بالإجابة عن هذه الاستفسارات الشائعة.  

ما هي صفات الشخصية الضعيفة للرجال والنساء؟

تختلف الأسباب لظهور الشخصية الضعيفة عند الرجل أو المرأة، ولكن لكل منهما مواصفاته ايضا ومن هذه الصفات:

صفات الشخصية الضعيفة للرجال:

  • تفتقد شخصية الرجل الضعيفة الثقة بالنفس وعدم تقدير ذاته، كما أنه يبني ثقته علي حسب رأي الآخرين به.
  • يفتقد الرجل ضعيف الشخصية  إلى أن يكون شخصاً قيادياً قادراً علي إدارة زمام الأمور.
  • يكون بمثابة تابع للآخرين، فأنه يلبي دائما رغباتهم حتى يرضوا عنه ويلغي ذاته.
  • يميل الرجل الضعيف دائماً إلي إظهار قوته علي الأشخاص الأضعف منه واستغلالهم؛ حتى يرضي غروره ويشعر بأنه قوي.
  • يتهرب الرجل ضعيف الشخصية من مسؤولية أخطائه وتحمل عواقب اختياراته. كما أنه لا يحب تلقي النقد من الآخرين علي ذلك.

صفات الشخصية الضعيفة للنساء:

  • من صفات الشخصية الضعيفة عند المرأة انها تتسم بصفة التردد وعدم القدرة علي اتخاذ القرارات حتى في أبسط الأمور. 
  • تفتقد المرأة ذات الشخصية الضعيفة إلي القدرة على التعبير عن رأيها وأفكارها، وذلك بسبب خجلها الشديد وخوفها.
  • تتسم المرأة ضعيفة الشخصية بالصمت أو قلة الكلام خوفاً من ان يوقعها الكلام الخارج من فمها فى المشاكل.
  • لا تفضل المرأة ضعيفة الشخصية أن تطور من ذاتها ومهاراتها، فهي تتسم بالكسل والعجز وعدم الطموح لتكون شخصية أفضل.
  • تغلب علي المرأة ذات الشخصية الضعيفة عدم التحكم في مشاعرها، فنجدها كثيرا ما تتأثر سلبا بآراء و انتقادات الآخرين.

هل التردد من صفات الشخصية الضعيفة؟

نعم, التردد من سمات الشخصية الضعيفة والمهزوزة وكذلك القلق الشديد حيال أي أمر أو فعل يقوم به. قد يعد التردد أمر إيجابي في بعض الأحيان فهو يجعل المرء يتأنَّى في قول أو فعل أو اتخاذ القرار الصائب له. لكن إذا زاد التردد لدرجة كبيرة؛ فإن ذلك يجعل منك شخص غير قادر على اتخاذ أي قرار واللجوء للآخرين حتي يتخذوا قراراتك نيابة عنك؛ بسبب عدم ثقتك بنفسك وخوفك الشديد من تحمل نتيجة قراراتك الخاطئة، فهذا ما يجعل التردد شيء سلبي يؤثر في شخصيتك، لتصبح ضعيفة مستسلمه.

هل الخجل الزائد يدلّ على ضعف الشخصية؟

نعم، فإن الخجل الزائد والإحراج الشديد يجعل المرء يخاف من قول أو إبداء الرأى أمام الآخرين, والقلق المفرط من الإقدام على فعل أي شئ؛ مما يترك به الكثير من صفات الشخصية الضعيفة, التى تجعله يخجل من التفاعل مع الناس, ويرتبك عند التحدث معهم لعدم ثقته بنفسه.

10 نصائح فعالة لتقوية الشخصية الضعيفة

10 نصائح قوية للتغلب على صفات الشخصية الضعيفة - تطوير الذات

لتكون شخصية قوية ليس أمر من الصعب تحقيقه، بل إن الأمر يأتي بقناعتك وبإرادتك على التغيير والانتقال من هذه الشخصية السلبية؛ لتكون شخص قوي متفائل يتمتع بالعديد من السلوكيات الإيجابية التي قد تجعلك شخص لديه القدرة على التعامل بشكل أفضل في حياته الاجتماعية والمهنيه، لذلك فيمكن تغيير صفات الشخصية الضعيفة إلى سمات الشخصية القوية او كما تعرف بالشخصية الكاريزمية بإتباع هذه الخطوات: 

  1. ثق في قدراتك، واعمل على تنمية مهاراتك وتطوير ذاتك بشكل أقوى وأفضل.
  2. أقْبِل على تجربة الجديد والخروج عن المعتاد والمألوف لتغيِّر من حياتك وتطور من ذاتك.
  3. تعلم أخذ قراراتك بنفسك حتى إذا لم تحسن الاختيار، ولا تجعل الآخرين يقرروا بدلاً منك. 
  4. قم بتحديد هدف في حياتك يتوافق مع ميولك وأفكارك، تسعى إليه وتعمل على تحقيقه.
  5. لا تجعل الآخرين يؤثرون بشخصيتك ويحطموا من ذاتك وعزيمتك ويقللوا منك بانتقادهم السلبي لك.
  6. تحمل مسؤولية أخطائك ولا تهرب منها وأوجد الحل لهذه الأخطاء التي تواجهك. 
  7. تعلم كيف تبدي آرائك وتطرح أفكارك مع الآخرين, حتى إذا كانت مختلفة عنهم، فلكل منا رأي مختلف يميزه عن غيره.
  8. تعلَّم من أخطائك وقويها، ولا تجعلها تأخذ أكبر من حجمها وتكن عائقاً لك في تحقيق ماتريد.
  9. لا تقارن نفسك بالآخرين، فكل منا له اختلافاته ومهارته التي تميزه عن غيره واعلم انه من يقارن نفسه بالاخرين هوا احد الاشخاص الذى يمتلك صفات الشخصية الضعيفة.
  10. إستكشف ذاتك واعرف نقاط قوتك وما تتميز به واعمل على تنميتها وتطويرها حتى يمكنك تحقيق أهدافك المنشودة بنجاح.

الخاتمة 

تؤثر صفات الشخصية الضعيفة في قدرة المرء على عدم إدارة حياته بفاعلية وعدم قدرته على تحمل المسؤولية واتخاذ قراراته بشكل صائب، لذلك غيِّر من صفاتك الضعيفة التي تمتلكها ولا تجعلها تؤثر على حياتك، وتجعلك تقلل من قدراتك وتحتقر ذاتك، بل امتلك السمات القوية التي تجعل من ذاتك شخصية قوية، شجاعة ومتفائله، لديها القدرة على مواجهة المشاكل، وتنمي من ذاتها وتتعلم من أخطائها وتطورها.


شروق حسين

كاتبة محتوى موهوبه ومبدعه، تتميز بقدرتها على صياغة النصوص بشكل جذاب وملهم، وإيصال الرسالة بطريقة مبتكرة تجذب القارئ وتثير اهتمامه. تتمتع بخبرة واسعة في مجال التصميم الجرافيكي، وتساهم في تحسين استراتيجيات التسويق الرقمي للشركة من خلال إبداعها وابتكارها في مجال تصميم الرسوم المتحركة( Motion graphics).

مقالات الكاتب

مقالات ذات صله

اتصل بنا الآن

    Privacy Preference Center

    إشترك الآن
    شارك معنا الأن لكي يصلك كل جديد من مقالاتنا لتنمية وتطوير ذاتك